last posts

تقرير اليوم الثالث لبرنامج الدورة الوطنية لتكوين الأساتذة حول مقاربة التدريس وفق المستوى المناسب طارل Tarl

 تقرير اليوم الثالث لبرنامج الدورة الوطنية لتكوين الأساتذة حول مقاربة التدريس وفق المستوى المناسب طارل Tarl

تقرير اليوم الثالث لبرنامج الدورة الوطنية لتكوين الأساتذة حول مقاربة التدريس وفق المستوى المناسب طارل Tarl


تواصلت فعاليات الدورة التكوينية الوطنية حول مقاربة التدريس وفق المستوى المناسب طارل لليوم الثالث على التوالي، وافتتحت مجريات هذا اليوم بما يلي:

  • تمرير رائز التحقق لتبين مدى تمكن السيدات والسادة الأساتذة مما تم التطرق إليه في اليوم التكويني الثاني.
  • تضمن الرائز مجموعة من عشرة أسئلة ذات اختيارات متعددة.
  • بعد ذلك تلت على مسامع الحضور الزميلة ذ. إيمان تقريرا عن اليوم الثاني.

استأنف المؤطر المواكب السيد عبد الغني السرغيني عرضه حول المحور الثاني من التكوين والمتعلق بأنشطة اللغة العربية، حيث توقف في اليوم السابق في المسار الأول، واستغل الفترة الصباحية في إتمام :

أنشطة المسار الثاني : نمذجة الأنشطة الخاصة بالمسار الثاني

  • النشاط الخاص بلبنة الكلمة: لوحة الحروف والمقاطع. تم توصيف هذا النشاط وتحديد أهدافه ومدته الزمنية ودعاماته. تمت نمذجة النشاط من طرف المكون حيث اتبع الخطوات المنهجية المقررة الافتتاح والتهيئة ، النمذجة، الممارسة الجماعية، الممارسة الموجهة، الممارسة الفردية، اختتام الحصة، ثم تناوب بعض السادة الأساتذة على محاكاة النشاط.
  • النشاط الخاص بلبنة الكلمة: الخريطة الذهنية: من الحرف إلى الكلمة. تم توصيف هذا النشاط وتحديد أهدافه ومدته الزمنية ودعاماته. تمت نمذجة النشاط من طرف المكون حيث اتبع الخطوات المنهجية المقررة الافتتاح والتهيئة ، النمذجة، الممارسة الجماعية، الممارسة الموجهة، الممارسة المستقلة الفردية، اختتام الحصة، ثم تناوب بعض السادة الأساتذة على محاكاة النشاط.
  • النشاط الخاص بلبنة الكلمة:  سجع الكلمات. تم توصيف هذا النشاط وتحديد أهدافه ومدته الزمنية ودعاماته.تمت نمذجة النشاط من طرف المكون ثم حيث اتبع الخطوات المنهجية المقررة الافتتاح والتهيئة ، النمذجة، الممارسة الجماعية، الممارسة الموجهة، الممارسة المستقلة الفردية، اختتام الحصة، تناوب بعض السادة الأساتذة على محاكاة النشاط.

أنشطة المسار الثالث: لبنة فقرة :

  • النشاط الخاص بالخريطة الذهنية: من الكلمة إلى الجمل. تم توصيف هذا النشاط وتحديد أهدافه ومدته الزمنية ودعاماته. تمت نمذجة النشاط من طرف المكون حيث اتبع الخطوات المنهجية المقررة الافتتاح والتهيئة ، النمذجة، الممارسة الجماعية، الممارسة الموجهة، الممارسة المستقلة الفردية، اختتام الحصة، ثم تناوب بعض السادة الأساتذة على محاكاة النشاط.
  • النشاط الخاص قراءة الفقرات البسيطة - فهم. تم توصيف هذا النشاط وتحديد أهدافه ومدته الزمنية ودعاماته. تمت نمذجة النشاط من طرف المكون حيث اتبع الخطوات المنهجية المقررة الافتتاح والتهيئة ، النمذجة، الممارسة الجماعية، الممارسة الموجهة، الممارسة المستقلة الفردية، اختتام الحصة، ثم تناوب بعض السادة الأساتذة على محاكاة النشاط.

أنشطة المسار الرابع: لبنة أقصوصة :

  • النشاط الخاص بقراءة أقصوصة والأنشطة المرتبطة باستثمارها(قراءة قصة). تم توصيف هذا النشاط بحيث يتكون من أربع حصص وتم تحديد أهدافها ومدتها الزمنية ودعاماتها. تمت نمذجة النشاط من طرف المكون حيث اتبع الخطوات المنهجية المقررة الافتتاح والتهيئة ، النمذجة، الممارسة الجماعية، الممارسة الموجهة، الممارسة المستقلة الفردية، اختتام الحصة، ثم توزيع  السادة الأساتذة المكونين إلى مجموعات تكلفت كل واحدة بمحاكاة النشاط.
  • النشاط وماذا بعد؟ تم توصيف هذا النشاط وتحديد أهدافه ومدته الزمنية ودعاماته. تمت نمذجة النشاط من طرف المكون حيث اتبع الخطوات المنهجية المقررة الافتتاح والتهيئة ، النمذجة، الممارسة الجماعية، الممارسة الموجهة، الممارسة المستقلة الفردية، اختتام الحصة، حيث عمد السيد المؤطر إلى اختيار جماعة الفصل من بعض الأساتذة ثم شرع في تقديم النشاط الذي يتمحور حول اكمال قصة.

أنشطة مسار التحدي: لبنة التحدي:

  • يخصص هذا النشاط لقراءة نصوص أدبية طويلة بنفس منهجية الأنشطة المبنية للعبر. حيث يقدم في أربع حصص تنضاف إليها حصتان الحصة الخامسة للتدبر في فهم المقروء وتقويمه. الحصة السادسة للإنتاج الكتابي.
  • سيرورة النشاط تعتمد على نفس الخطوات المنهجية (الافتتاح، النمذجة، الممارسة الجماعية، الممارسة الموجهة، الممارسة المستقلة (الإنتاج الكتابي)، اختتام الحصة)

أنشطة الألعاب: تنقسم الألعاب في مقاربة طارل إلى:

  1. لعبة السلة.
  2. لعبة العنكبوت.
  3. لعبة القفز على الحروف.
  4. البطاقات المقلوبة.
  5. لعبة (×/0)
  6. تقدم هذه الألعاب في جميع المسارات ويختلف مضمونها حسب اللبنات ( حرف - كلمة - فقرة - أقصوصة).

حصة اللغة العربية للمستوى الأول- طارل:

  • نشاط اعتيادي للبيئة الآمنة (الطقوس الاعتيادية: طقس الاستقبال، النشيد الإيقاعي، تسميع قصة، صور الأنشطة اليومية، من أنا؟).
  • أنشطة ما قبل القراءة: مهارات الاستماع والتحدث والملاحظة إغناء المعجم (قراءة قصة/ لوحة الحروف). مهارات ما قبل القراءة (أنشطة الوعي الصوتي: تقديم الحروف)، مهارات التخطيط (التخطيط والرسم).
  • الألعاب: لعبة البطاقات المقلوبة، لعبة السلة، لعبة تيك تاك توك، لعبة القفز على الحروف، لعبة المربكات، لعبة الصمت.

اختتم اليوم بعرض مجموعة من الدعامات الخاصة بأنشطة المستوى الأول (نماذج قصص وصور ورسومات، وكذا التخطيطات الخاصة بإنجاز النشطة) وقام المكون السيد عبد الغني السرغيني بشكر الجميع على حسن المشاركة والإصغاء.

السيد المؤطر المواكب: عبد الغني السرغيني
السيد المقرر: ذ. ربيع ابو الهاب

روابط مهمة:



Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-