الاستعداد لمباراة التعليم 2022-2023, هذا ما ينبغي مراجعته لمباراة التعليم وكل المباريات التربوية

الاستعداد لمباراة التعليم 2022-2023, هذا ما ينبغي مراجعته لمباراة التعليم وكل المباريات التربوية 

هذا ما ينبغي مراجعته لمباراة التعليم وكل المباريات التربوية

السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته اسعد الله اوقاتكم بكل خير واهلا وسهلا بكم في اولى مقالات سلسله علوم التربية التي نقدمها لفائدة المترشحين والمترشحات لمباراة التعليم، وكذا المترشحين لمباراة الكفاءة المهنية والتأهيل المهني ومباريات التفتيش وغيرها من المباريات التربوية.

كيفية الاستعداد لمباراة التعليم بالتعاقد

أريد ان اترشح لمباراة التعليم ولكن لا اعرف ماذا سأراجع, أريد ان اترشح لمباراة التعليم ولكن لا علم لي بعلوم التربية, أريد ان اترشح لمباراة التعليم ولكن المشكلة أنى لا أدري كيف ابدا ولا من اين ابدا.

هذه هي الاسئلة الثلاثة التي غالبا ما يطرحها اغلب المترشحين ان لم نقل كل المترشحين. وهذه الاسئلة وغيرها، هي ما سنحاول ان نجيب عنها في مجموعة من المقالات التي ستجدها على الموقع.

في هذه المقالة بالذات سأحاول ان اجيبكم عن الاسئلة الثلاثة التي غالبا ما يطرحها المترشحون لمباريات التعليم وهي ماذا سأراجع لهذه المباراة وكيف يمكنني ان اتمكن من اساسيات علوم التربية ومن اين ابدا المراجعة وكيف أبدها؟

الجواب عن هذه الاسئلة بإذن الله سيكون من خلال ست نقاط أساسية:

تحديد سلك الترشح لمباراة التعليم

اول هذه النقاط الست ضرورة تحديد سلك الترشح بمعنى ان احدد هل سأترشح للسلك الابتدائي ام سأترشح للسلك الثانوي الاعدادي والتأهيلي. لان ما سأراجعه للابتدائي يختلف تماما عما ستراجعه للثانوي الاعدادي والتأهيلي.

الاطلاع على توصيف المباريات السابقة

ثاني هذه النقاط، ضرورة الاطلاع على توصيف المباريات السابقة وغالبا لا يتغير هذا التوصيف وان تغير فان التغير فيه يكون بشيء او قليل جدا وعادة ما يكون هذا التغيير في مستجدات النظام التربوي المغربي.

وستجدون ضمن مرفقات هذا المقال رابط تحميل توصيفات المباراة السابقة لكل المواد بموقع اسهام تربوي.

الاطلاع على اختبارات المباريات السابقة

النقطة الثالثة وهي ضرورة الاطلاع على اختبارات المباريات السابقة لان التعامل مع الامتحانات السابقة او المباريات السابقة في شقها الكتابي بالأساس يساعدنا كثيرا لمعرفه اهم المحاور التي ينبغي التركيز عليها والتي يستهدفها الاختبار بالدرجة الأولى. وستجد أسفل هذا المقال نماذج للاختبارات.

 مراجعة اساسيات التخصص وديداكتيك التخصص

رابع هذه النقاط ضرورة مراجعة اساسيات التخصص وديداكتيك التخصص، بالنسبة للتخصص في السلك الابتدائي فيجب عليك مراجعة مقررات الابتدائي من السنة الأولى الى السنة السادسة كلها، وأيضا مراجعة اساسيات التكوين الجامعي في التخصص الخاص سواء كان لغة عربية او تربية إسلامية او قانون او أي مادة أخرى يجب ان اراجعه لأنه تطرح فيه أسئلة خاصة في المقابلة الشفوية.

بالنسبة للتخصص او لسلك الثانوي الاعدادي والتأهيلي فانه يجب علي في شق التخصص ان اراجع مقررات المادة الخاصة بي من السنة الاولى اعدادي الى السنة الثانية بكالوريا وايضا مراجعه اساسيات التكوين الجامعي،

بمعنى التكوين الذي تلقيته في الجامعة بدءا من الفصل الاول الى الفصل السادس ينبغي ان اراجعه وايضا لا أنسي ان اراجع بحث التخرج. اما الديداكتيكي الخاص فسنتعرف عليه لاحقا وسنتعرف عن ماذا يجب علينا مراجعته وضبطه في التخصص او تخصص المادة.

السيرورة التاريخية للنظام التربوي المغربي

النقطة الخامسة وما قبل الأخيرة ضرورة معرفه السيرورة التاريخية للنظام التربوي المغربي وكذا معرفه اخر مستجداته، بمعنى ما يتعلق بالشق التاريخي للمنظومة التربوية المغربية منذ ما قبل الاستعمار الى يومنا هذا.

اساسيات علوم التربية العام

واخر نقطة هي التمكن من اساسيات علوم التربية العام وهي التي ستأخذ منا وقت طويلا من خلال هذه السلسلة من المقالات. ليبقى السؤال الذي يطرحه عدد كبير منكم هو: هل إذا راجعنا هذه النقاط الست هل يكفي للنجاح في المباراة؟

الجواب باختصار هو ان هذا قد لا يكون كافيا خاصة في ظل المنافسة القوية التي يعرفها القطاع وفي ظل قلة الحظوظ فإذا انصحكم بأمرين، يكون الحظ وافرا بالنسبة لمن اخذ اخذهما باهتمام:

  • اولهما خوض تجربه ميدانيه في مؤسسة خصوصية بمعنى ان تكون لي تجربة التدريس او التدرب في مؤسسة خصوصية.
  • وثانيهما الحصول على دبلوم او على شهادات في علوم التربية وكذا حضور الندوات وحضور الملتقيات في علوم التربية، ما يثبت للجنة خاصة في الشق الشفوي بأنك مهتم بالتعليم وبأنك تجد نفسك في هذا القطاع.

لان عددا كبيرا من المترشحين يصلون الى المقابلة الشفوية ولكنهم لا ينجحون ويتساءلون دائما لماذا لا يتجاوز عتبه الشفوي؟

في نهايته هذا المقال ارجو ان تكونوا قد وجدتم بعض الاستفادة في هذا المقال واضرب لكم موعدا مع مقال اساسيات في علوم التربية ومستجدات النظام التربوي والسيرورة التأريخية للمنظومة التربوية وغير ذلك مما ستحتاجونه للاستعداد لهذه المباراة مما يدخل ضمن هذه النقاط الست التي أشرنا اليها. استودعكم الله والسلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته.











وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-